بوتين يوضح سبب إبرام “اتفاقية الشراكة الاستراتيجية” مع كوريا الشمالية

بوتين يوضح سبب إبرام "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية" مع كوريا الشماليةالعالمنشر الخميس، 20 يونيو / حزيران 20243 دقائق قراءة

بوتين يوضح سبب إبرام "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية" مع كوريا الشمالية
الرئيس الروسي فلاديمير بوتينCredit: VLADIMIR SMIRNOV/POOL/AFP via Getty Images

(CNN)قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، التي أبرمها خلال زيارته النادرة لكوريا الشمالية "ليس شيئا جديدا"، مستشهدا بالاتفاقيات السابقة التي أبرمتها روسيا مع الدولة المنعزلة.

وحلت الاتفاقية الجديدة بين البلدين محل الاتفاقيات السابقة الموقعة في أعوام 1961 و2000 و2001، وفقا لوكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأضاف بوتين لوسائل الإعلام الروسية في ختام زيارته لفيتنام: "لقد أبرمنا هذا الاتفاقية بسبب أن الاتفاقيات القديمة لم تعد موجودة لا يوجد جديد هنا، وبالطبع، في الظروف الحديثة، يبدو هذا حادًا بشكل خاص، لكننا مع ذلك لم نغير شيئا تقريبا ولدى جمهورية كوريا الديمقراطية اتفاقية مماثلة مع دول أخرى".

وتابع: "فيما يتعلق بتقديم المساعدة العسكرية المتبادلة، فهذا مكتوب على وجه التحديد، في حالات العدوان العسكري، وفيما يتعلق باستخدام قدرات بعضنا البعض في الصراع في أوكرانيا نحن لا نطلب من أحد أن يفعل ذلك، ولم يقترح علينا أحد ذلك ليست هناك حاجة لذلك".

قد يهمك أيضاً

خبيرة CIA تحلل لـCNN زيارة بوتين لكوريا الشمالية ولقاء كيم جونغ أون

واتهمت عدة حكومات بيونغ يانغ بتزويد موسكو بالأسلحة من أجل حربها في أوكرانيا، وهو ما نفته الدولتان، على الرغم من وجود أدلة مهمة.

ووفقا لنص الاتفاقية الجديدة التي اتفقت عليها الدولتان، تعهدت كوريا الشمالية وروسيا بـ"استخدام جميع الوسائل المتاحة لتقديم المساعدة العسكرية الفورية في حالة تعرض الطرف الآخر لهجوم".

ونشرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية، الخميس، النص الكامل للاتفاقية، التي تتضمن أيضا التعاون السياسي والتجاري والاستثماري والأمني.

ووفقا للنص، تنص المادة 4 على أنه في حالة "دخول أي من البلدين في حالة حرب بسبب عدوان مسلح، يتعين على الطرف الآخر أن يقدم على الفور المساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات بكل الوسائل المتاحة له".

قد يهمك أيضاً

بوتين في فيتنام بعد كوريا الشمالية وسفير أمريكا بهانوي يعلق

وفي سياق متصل، قال بوتين إن كوريا الجنوبية سترتكب "خطأ كبيرا جدا" إذا قامت بتزويد أوكرانيا بالسلاح.

وأضاف أن كوريا الجنوبية "ليس لديها ما يدعو للقلق" عندما يتعلق الأمر بالاتفاقية مع كوريا الشمالية.

وتابع: "جمهورية كوريا ليس لديها ما يدعو للقلق لأن مساعدتنا العسكرية لكوريا الديمقراطية (جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية) وفقا للاتفاقية التي وقعناها لا تنشأ إلا في حالة وقوع عدوان ضد أحد الموقعين على هذه الوثيقة، وعلى حد علمي، جمهورية كوريا لا تخطط للعدوان على كوريا الديمقراطية، مما يعني أنه لا داعي للخوف من تعاوننا في هذا المجال".

وكانت حكومة كوريا الجنوبية أعربت عن "قلقها البالغ" وأدانت توقيع على الاتفاقية.

نشر الخميس، 20 يونيو / حزيران 2024

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net