بغداد تقرر وقف عمل قناة “إم بي سي” السعودية وتعتزم “إلغاء رخصة عملها” في البلاد

بغداد تقرر وقف عمل قناة "إم بي سي" السعودية وتعتزم "إلغاء رخصة عملها" في البلاد الشرق الأوسط

قررت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق وقف عمل قناة "إم بي سي" السعودية في البلاد وعزمها على "إلغاء رخصة عملها" وذلك "بالنظر لانتهاكها (…) للوائح البث الإعلامي…". وكان مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي قد تداولوا منذ ظهر الجمعة مقتطفات من تقرير بثّه برنامج "MBC في أسبوع" بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين" وأثار غضب بعض المستخدمين.

شعار قناة "إم بي سي" السعودية فوق مبنى في مدينة دبي للإعلام في 16 شباط/فبراير 2003
شعار قناة "إم بي سي" السعودية فوق مبنى في مدينة دبي للإعلام في 16 شباط/فبراير 2003 © أ ف ب/أرشيف

اقتحم أنصار فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران مكاتب شركة إنتاج مرتبطة بقناة "إم بي سي" السعودية في بغداد، حسبما أفاد مصدران أمنيان السبت، وذلك بعدما بثت القناة تقريرا يصف قادة مجموعات موالية لإيران بأنهم "إرهابيون".

وقررت هيئة الإعلام والاتصالات في العراق لاحقا وقف القناة السعودية في البلاد، قائلة إنها عازمة على "إلغاء رخصة عملها" وذلك "بالنظر لانتهاكها (…) للوائح البث الإعلامي من خلال تجاوزاتها المتكررة وتطاولها على الشهداء قادة النصر وقادة المقاومة الأبطال.

"ألفية الخلاص من الإرهابيين"

هذا، ومنذ ظهر الجمعة، كان قد تداول مستخدمون لشبكات التواصل الاجتماعي مقتطفات من تقرير بثّه برنامج "MBC في أسبوع" بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين" وأثار غضب بعض المستخدمين.

إذ اقتحم بين 400 و500 شخص بُعيد منتصف ليل الجمعة السبت مقرّ شركة تُنتج محتوى لقناة "إم بي سي" السعودية، وأقدموا على "تحطيم الأدوات الحاسبة وحرق قسم من المبنى"، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة الداخلية وكالة الأنباء الفرنسية. كما أشار إلى أن فرق الدفاع المدني أخمدت الحريق فيما فرّقت القوات الأمنية المحتجّين، بدون التحدث عن أي عمليات توقيف على الفور.

وفي وقت لاحق السبت، شاهد مصور الوكالة الفرنسية انتشارا كثيفا لعناصر من الشرطة حظروا الوصول إلى المكان.

وأوضح مسؤول في الشرطة العراقية إلى أن "المتظاهرين الغاضبين وصلوا إلى المقر قبل التمكن من إرسال تعزيزات من قوات حفظ النظام"، مؤكدا أن المبنى "احترق وتعرض لعملية تخريب كبيرة".

وعلى تلغرام، نشرت قناة "صابرين نيوز" المقربة من الفصائل العراقية الموالية لإيران، مقاطع فيديو تُظهر متظاهرين يحملون أعلام حزب الله اللبناني والحشد الشعبي وهو تحالف يضم فصائل عراقية.

ولم تعلّق مجموعة "إم بي سي" على الفور على التطورات.

"وجه جديد للإرهاب"

ويأتي ذلك في سياق إقليمي مضطرب تغذيه الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة، بالإضافة إلى العمليات العسكرية التي تنفذها إسرائيل ضد حزب الله في لبنان

وعدّد تقرير "إم بي سي" شخصيات قيادية بينهم مؤسس القاعدة أسامة بن لادن وغيره من قادة "التنظيم".

وذكر كذلك قادة "محور المقاومة" الذي تقوده إيران، بينهم رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار الذي قتلته إسرائيل هذا الأسبوع في قطاع غزة ووصفه بأنه "وجه جديد للإرهاب"، فضلا عن سلفه إسماعيل هنية الذي قُتل في عملية في طهران نُسبت إلى إسرائيل نهاية تموز/يوليو الماضي.

كما ورد أيضا ذكر قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس اللذيْن قُتلا في ضربة أمريكية في العاصمة العراقية في كانون الثاني/يناير 2020، بالإضافة إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الذي اغتيل في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/سبتمبر الماضي.

"المقاومة الإسلامية في العراق"

إلى ذلك، ووسط مزيد من التصعيد الإقليمي مع استمرار الحرب في قطاع غزة وامتدادها إلى لبنان، تسعى حكومة بغداد لتجنيب العراق الصراع في حين تدعو فصائل عراقية مسلّحة موالية لإيران إلى الاستعداد لتوسع الحرب.

ويذكر أنه في أيلول/سبتمبر 2023، كانت السعودية وإسرائيل على عتبة تطبيع علاقتهما برعاية أمريكية. لكن اندلاع الحرب العنيفة في غزة دفع السعودية إلى تعليق المفاوضات. وانتقدت الرياض إسرائيل مرارا وطالبت بوقف الحرب.

أما في آذار/مارس 2023 استأنفت السعودية وإيران علاقاتهما الدبلوماسية بموجب اتفاق مفاجئ رعته الصين، بعد قطيعة لسبع سنوات إثر مهاجمة البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر في العام 2016.

واعتبر مصطفى جبار سند، أحد نواب الأغلبية البرلمانية العراقية الموالية لإيران، في منشور على منصة "إكس" أن "قناة إم بي سي السعودية … تسيء لقادة المقاومة في كل البلدان".

وتوعد بأن "يتم العمل على إلغاء رخصتها" في العراق.

ويشار إلى أن فصائل التشكيل المعروف باسم "المقاومة الإسلامية في العراق"، كانت قد أعلنت مرارا في الأشهر الأخيرة شنّ هجمات بطائرات مسيّرة على أهداف في إسرائيل تضامنا مع قطاع غزة. ودعت مؤخرا إلى تكثيف هذه الهجمات.

فرانس24/ أ ف ب

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net