ردود فعل دولية عقب إعلان الولايات المتحدة اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

ردود فعل دولية عقب إعلان الولايات المتحدة اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

خطوة "كبيرة" للأمام على الطريق الصحيح، هكذا وصف وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتفاق تطبيع العلاقات الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل ودولة الإمارات الخميس.

وقال بومبيو قبيل مغادرته سلوفينيا متجها إلى النمسا "هذه خطوة كبيرة تاريخية إلى الأمام"، مضيفا أنها فرصة تاريخية أمام الشرق الأوسط ليكون مستقرا وآمنا.

مداخلة أستاذ في جامعة بارإيلان الإسرائيلية بشأن التطبيع مع الإمارات 147000

وسيؤدي الاتفاق، الذي لعب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دور الوساطة فيه، إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وجرى إبرامه خلال مكالمة هاتفية جمعت ترامب برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي.

وفي وقت لاحق، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اعتقاده أن الفلسطينيين سيسعون إلى السلام عندما يرون دولا عربية أخرى تبرم اتفاقيات مع إسرائيل.

بايدن: "خطوة تاريخية"

وأشاد مرشح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية جو بايدن بالاتفاق الإماراتي الإسرائيلي ووصفه بأنه خطوة تاريخية صوب شرق أوسط أكثر استقرار. لكن بايدن حذر من أنه لن يدعم ضم إسرائيل للمستوطنات اليهودية إذا فاز بالرئاسة في انتخابات تجرى في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال بايدن، الذي شغل من قبل منصب نائب الرئيس الأمريكي، في بيان "عرض الإمارات الاعتراف بدولة إسرائيل علنا هو عمل مرحب به وشجاع وهناك حاجة ماسة له من رجل دولة". وتابع قائلا "الضم سيكون ضربة قاضية للسلام وهذا سبب معارضتي له الآن وسوف أعارضه كرئيس".

علي برده حول التطبيع الإسرائيلي – الإماراتي 282000

مبعوث الولايات المتحدة: الاتفاق "كابوس" لإيران

وقال مبعوث الولايات المتحدة المختص بالملف الإيراني برايان هوك إن الاتفاق يمثل "كابوسا" لإيران ولجهودها ضد إسرائيل في المنطقة.

وتشعر إسرائيل بالقلق بشكل خاص مما تشتبه في أنها جهود من إيران لتطوير أسلحة نووية وهو أمر تنفيه طهران. كما أن إيران متورطة في حروب بالوكالة في المنطقة من سوريا وحتى اليمن الذي شكلت فيه الإمارات جزءا من قيادة تحالف يحارب القوات التي تدعمها إيران هناك.

"فرنسا ترحب بتطبيع العلاقات وتعليق مخطط الضم"

أما فرنسا، فقد رحبت على لسان وزير خارجيتها الفرنسي جان إيف لو دريان بتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات.

وقال الوزير في بيان إن قرار إسرائيل تعليق الضم المزمع لمناطق بالضفة الغربية بناء على الاتفاق التاريخي "خطوة إيجابية"، مضيفا أن التعليق يجب أن يصبح إجراء نهائيا.

وأضاف لو دريان أن "الاتفاق مهد الطريق لاستئناف المحادثات بين الإسرائيليين والفلسطينيين بهدف تأسيس دولتين" واصفا ذلك بأنه "الخيار الوحيد" لتحقيق السلام بالمنطقة.

جونسون: "نبأ سار جدا"

رحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالاتفاق بين إسرائيل والإمارات الذي سيقود إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال جونسون على تويتر "قرار الإمارات وإسرائيل تطبيع العلاقات نبأ سار للغاية". وأضاف "كنت أتمنى بشدة ألا يمضي الضم في الضفة الغربية قدما واتفاق اليوم بتعليق تلك الخطط خطوة محل ترحيب على الطريق نحو شرق أوسط أكثر سلاما".

أنطونيو غوتيريس

قال متحدث الخميس إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس يرحب "بأي مبادرة يمكن أن تعزز السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط"، وذلك بعدما أعلنت إسرائيل والإمارات التوصل لاتفاق لتطبيع العلاقات.

وتوصلت إسرائيل والإمارات إلى اتفاق تاريخي الخميس سيؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين في اتفاق لعب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب درو الوساطة فيه.

فرانس24/ رويترز/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net