من انتخابات مارس إلى الانقلاب العسكري… عودة على خمسة أشهر من أزمة مالي السياسية

من انتخابات مارس إلى الانقلاب العسكري… عودة على خمسة أشهر من أزمة مالي السياسية إعلان اقرأ المزيد <![CDATA[.a{fill:none;stroke:#9a9a9a;stroke-width:2px}]]>

غاصت مالي حيث أطاح عسكريون بالرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا ووعدوا بإجراء انتخابات مبكرة، في أزمة سياسية عميقة مفتوحة على دوامة من العنف، وسط دعوات أفريقية ودولية إلى العودة الفورية للنظام الدستوري ودولة القانون وإطلاق سراح القادة المحتجزين بمن فيهم الرئيس.

فمنذ الاقتراع التشريعي الذي جرى في آذار/مارس ونيسان/أبريل الماضيين، والبلاد تسير نحو توتر سياسي حاد، زاده تعقيدا غياب الأمن خصوصا بسبب الهجمات الجهادية.

وكان تحالف متنوع من رجال دين وسياسيين وشخصيات من المجتمع المدني يحمل اسم "حركة 05 يونيو­- تجمع القوى الوطنية في مالي" يطالب منذ أشهر برحيل الرئيس كيتا الذي انتخب في 2013 ثم أعيد انتخابه في 2018 لخمس سنوات.

عودة على المحطات الكبرى للأزمة الجديدة في مالي.

انتخابات تشريعية مثيرة للجدل

في 26 آذار/مارس الماضي، خطف زعيم المعارضة صومايلا سيسي قبل الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية فيما كان يقوم بحملة في وسط البلاد. عملية الاختطاف كانت حدثا غير مسبوق لشخصية من هذا المستوى.

في 29 من نفس الشهر، ورغم ظهور فيروس كورونا المستجد، لم تلغ الدورة الأولى ونظمت الدورة الثانية في 19 نيسان/أبريل. وتخللت الاقتراع عمليات خطف مندوبين ونهب مكاتب اقتراع وانفجار لغم أسفر عن تسعة قتلى.

وفي 30 نيسان/أبريل، غيرت المحكمة الدستورية حوالى ثلاثين نتيجة، عشر منها لصالح حزب الرئيس ما أدى إلى تنظيم تظاهرات مطلع أيار/مايو.

تحالف يطالب باستقالة الرئيس

في 30 أيار/مايو، شكل الإمام النافذ محمود ديكو وأحزاب معارضة وحركة المجتمع المدني تحالفا غير مسبوق دعا إلى التظاهر للمطالبة باستقالة الرئيس. وقد دانوا عجز السلطة أمام انعدام الأمن والركود الاقتصادي وظروف إجراء الانتخابات التشريعية وقرار المحكمة الدستورية في مالي.

وفي 5 حزيران/يونيو نظمت مظاهرة ضمت آلاف الأشخاص وشكلت بداية حركة الاحتجاج ضد الرئيس كيتا.

وفي منتصف حزيران/يونيو أعاد رئيس البرد إبراهيم كيتا رئيس الوزراء بوبو سيسي إلى منصبه وكلفه بتشكيل حكومة جديدة. وفي 16 من نفس الشهر، فتح الباب أمام حكومة وحدة وطنية. لكن ثلاثة أيام بعد ذلك، طالب سكان باماكو مجددا باستقالة الرئيس.

في السابع والثامن من تموز/يوليو، أعلن الرئيس أنه قد يعين في مجلس الشيوخ مرشحين للانتخابات التشريعية أعلن فوزهم أولا ثم قالت بعد ذلك المحكمة الدستورية إنهم هزموا، وفتح الطريق لمراجعة قرار المحكمة الدستورية حول الانتخابات التشريعية.

رفض قادة الاحتجاج مبادرات الرئيس واتهموه بتجاهل مطالبهم، ومنها حل البرلمان رغم موافقتهم على عدم جعل استقالة الرئيس شرطا مسبقا.

نهاية أسبوع دامية

وفي العاشر من تموز/يوليو، شهدت باماكو تظاهرة جديدة بدعوة من تحالف 05 يونيو، تحت شعار "عصيان مدني"، تخللتها هجمات على البرلمان ومقر التلفزيون الوطني، وتلتها ثلاثة أيام من الاضطرابات الأهلية كانت الأخطر التي تشهدها باماكو منذ 2012.

تحدثت المعارضة عن سقوط 23 قتيلا وأكثر من 150 جريحا. من جهته، قال رئيس الوزراء أن عدد القتلى هو 11 بينما أشارت الأمم المتحدة إلى مقتل 14 متظاهرا.

فشل الوساطات

في 18 تموز/يوليو، رفضت حركة الاحتجاج تسوية اقترحتها وساطة من مجموعة دول غرب إفريقيا بقيادة الرئيس النيجيري السابق غودلاك جوناثان وتقضي ببقاء رئيس الدولة في السلطة.

أعلنت الحركة في 21 تموز/ يوليو هدنة في "العصيان المدني" بمناسبة عيد الأضحى.

في 27 من الشهر نفسه، دعا قادة مجموعة دول غرب إفريقيا، الماليين إلى "الوحدة المقدسة". وقد هددوا بفرض عقوبات على الذين يعارضون خطة المجموعة لإنهاء الأزمة، التي تنص على بقاء الرئيس كيتا في السلطة، لكنها تدعو إلى تشكيل حكومة وحدة وإجراء انتخابات تشريعية جزئية.

لكن بعد يومين، واجهت الخطة انتكاسة ثلاثية إذ طالبت المعارضة مرة أخرى برحيل الرئيس ورفضت اليد التي يمدها رئيس الوزراء، كما رفض نحو ثلاثين نائبا تم التشكيك في انتخابهم، الاستقالة بناء على طلب قادة غرب إفريقيا.

في 12 آب/أغسطس، تجمع آلاف الأشخاص في باماكو للمطالبة باستقالة الرئيس. في اليوم التالي رفضت حركة الاحتجاج اقتراحا من غودلاك جوناثان لعقد اجتماع مع الرئيس كيتا.

انقلاب عسكري

في 17 آب/أغسطس، أعلنت المعارضة عن تظاهرات جديدة خلال الأسبوع للمطالبة برحيل الرئيس. وبلغت هذه الاحتجاجات ذروتها باحتلال مكان رمزي في قلب باماكو. ليل 18 إلى 19 آب/أغسطس، تحول تمرد للجنود إلى انقلاب.

دفع العسكريون الذين استولوا على السلطة الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا إلى الاستقالة، ووعدوا بتنظيم انتخابات عامة "خلال مهلة معقولة" من أجل "السماح لمالي بامتلاك مؤسسات قوية".

فرانس24/ أ ف ب

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق فرانس 24

Download_on_the_App_Store_Badge_AR_RGB_blk_102417 <![CDATA[.cls-1{fill:#a7a6a6;}.cls-2,.cls-6{fill:#fff;}.cls-3{fill:#5bc9f4;}.cls-4{fill:url(#linear-gradient);}.Graphic-Style-2{fill:url(#linear-gradient-2);}.cls-5{fill:url(#linear-gradient-3);}.cls-6{stroke:#fff;stroke-miterlimit:10;stroke-width:0.2px;}]]>google-play-badge_AR

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
© Copyright 2024, All Rights Reserved, by Ta4a.net